الدوري الإنجليزي بالعربي

نظام الدراسة الجامعية في تركيا

الدوري الإنجليزي بالعربي

نظام التعليم في تركيا يكون تحت سيطرة الدولة و تندرج المؤسسات التعليمية العامة والخاصة ضمن قيود وزارة التربية والتعليم التركية، وهو حق إلزامي من سن 6 الى 14 سنة، و التعليم يكون مجاني في جميع المدارس الحكومية التابعة للدولة، وهناك عدد ضخم من المدارس العامة والحكومية والجامعات الخاصة والحكومية وغيرها من المراكز التعليمية المتنوعة في مختلف الولايات التركية.

نظام مراحل التعليم:

  1. الحضانة ورياض الأطفال: وهذه المرحلة تكون اختيارية، ويستمر حتى سن 6 سنوات.

  2. التعليم الابتدائي: وهذه المرحلة هي المرحلة الأساسية، وتكون هذه المرحلة الزامية في المدارس التركية، وتستمر هذه المرحلة ل8 سنوات، أي من سن 6 وحتى سن 14 سنة، وتكون من الصف الأول وحتى الصف الرابع،.

  3. التعليم الثانوي: وهذه المرحلة الزامية أيضا، وتكون لمدة 4 سنوات من المدرسة، وتستمر من سن 15 وحتى 18 سنة، وهناك أنواع للمرحلة الثانوية:

  • مدارس الثانوية العامة: يمكنه الالتحاق بهذه الجامعات، بعد انتهاء الطالب من دراسة 8 سنوات من التعليم الأساسي.

  • المدارس الثانوية المهنية: وقد تستغرق هذه المدارس سنة إضافية لإتمامها، يمكن للخريجين الالتحاق بالمدارس المهنية العليا. وإذا نجحت في امتحان القبول الجامعي، فيمكن للطلاب الالتحاق بالجامعات بدراسة 4 سنوات، في مجال تخصصهم.

  • المدارس الثانوية في الأناضول: تكون سنة واحدة من دراسة اللغة الانجليزية ويكون بعدها 3 سنوات من التعليم الثانوي العادي، ويكون تدريس دروس الرياضيات والعلوم في بعض المدارس باللغة الانجليزية في بعض الأحيان، يتم تدريس الدروس في بعض المدارس الثانوية في الأناضول إما باللغة الألمانية أو اللغة الفرنسية.

  • المدارس الثانوية: والفرق بين المدارس الثانوية العادية هو سنة إضافية من دراسة اللغة الانجليزية، وهي تختلف عن المدارس الثانوية في الأناضول، من حيث لغة التدريس للرياضيات والعلوم باللغة التركية ويتم إعطاء ساعات أقل للدروس الإنجليزية.

  • المدارس الثانوية للعلوم: وهي مدارس عامة للطلاب الذين يتمتعون بقدرات استثنائية في العلوم، وتكون هذه المدارس تنافسية وتدريب الطلاب للتعليم العالي في مجالات العلوم والتقنية الطبية، وتوجد مدارس الأناضول العليا للعلوم وتكون لغة التدريس للرياضيات والعلوم باللغة الانجليزية.

  • المدارس الثانوية الخاصة: تكون هذه المدارس تنافسية على مستوى عالي و تتقاضى رسوما مرتفعة جدا.

  1. التعليم الجامعي: يمكن للطالب التقدم للتعليم الجامعي بعد اتمام مرحلة الثانوية العامة، ويتكون التعليم الجامعي من عدة أنواع، ومراحل، منها:

  • درجة الدبلوم: بعد اتمام مرحلة الثانوية العامة، يتمكن الطلاب من الدراسة في تركيا في المعاهد وبعض الجامعات، ومدة دراسة درجة الدبلوم في المعاهد التركية سنتان، بالاضافة الى سنة تحضيرية لبعض الأقسام، وتتم تقديم الدروس في المدارس المهنية.

  • درجة البكالوريوس: وتكون هذه الدرجة بعد اتمام الثانوية العامة، وهي درجة أعلى من درجة الدبلوم، ومدة دراستها 4 سنوات في كثير من التخصصات، ماعدا الطب وتكون 6 سنوات، والهندسة 5 سنوات، وتكون الدراسة في الجامعات في تركيا ، وبعد التسجيل يتقدم الطالب للدراسة في الجامعات بعد اجتياز امتحان المفاضلة بين الطلبة على التخصصات الجامعية المتنوعة وتكون المفاضلة حسب المعدل.

  • درجة الماجستير: ويمكن التقدم لهذه المرحلة بعد اتمام مرحلة البكالوريوس، ومدة دراستها سنتان، ويمكن للطالب دراسة تخصصات كثيرة منها التخصصات الأدبية، والعلمية، الهندسية والطبية.

  • درجة الدكتوراه: ويمكن التقدم لهذه الدرجة بعد إتمام درجة الماجستير، وتبلغ مدة دراسة درجة الدكتوراه من 3 سنوات وحتى 6 سنوات، ويكون اول سنتين خاصة بدراسة المواد العلمية والعملية وبالسنة الثالثة يقوم الطالب بالبحث وبدء كتابة رسالة التخرج وثم مناقشة المشروع من قبل مجموعة من البروفيسورات بالجامعة، وفي حال تم الموافقة على المشروع يكون بذلك قد انهى الطالب درجة الدكتوراه.

أنواع مؤسسات التعليم العالي:

  1. الجامعات الحكومية: ويخضع نظام الجامعات في تركيا للمجلس الأعلى للتعليم، وبلغ عدد الجامعات الحكومية في الجمهورية التركية 109 جامعة موزعة على جميع المدن والولايات التركية، ويستغرق التعليم في الجامعات 4 سنوات وعادة ما يزيد في بعض التخصصات مثل الطب والهندسة بأنواعهم المختلفة، ويكون التدريس في الجامعة اما باللغة التركية أو باللغة الانجليزية أو باللغة الالمانية وتكون الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية منخفضة مقارنة بالجامعات الأخرى، وبعض الجامعات تطلب التقدم لاختبار القبول الجامعي الذي يتم على أساسه المفاضلة، ويحتل الكثير من الجامعات الحكومية مراكز عالمية على مستوى العالم في جودة التعليم.

  2. الجامعات الخاصة: وهي جامعات لا تشترط اجتياز امتحانات قبول، وهي مميزة جدا، وتقبل بالشهادة الثانوية فقط، ويكون التدريس فيها باللغة التركية، أو اللغة الانجليزية، أو اللغة الفرنسية، أو اللغة الالمانية، وتحتل الجامعات الخاصة ترتيب عالمي بين الجامعات على مستوى العالم في جودة التعليم.

المنح في الجامعات التركية:

توفر الحكومة التركية عددا من المنح للطلاب المتفوقين في الثانوية العامة لجميع الدول وخاصة الدول العربية، تفتح الحكومة التركية باب التقديم للمنحة التركية في الفترة بين 10 يناير وحتى 20 فبراير من كل عام. وهي منحة ممولة بكامل التكاليف الخاصة بالجامعة والطالب والسكن وغيرها من الحكومة التركية، وتشمل العديد من التخصصات، ويشترط أن يتجاوز معدل الطالب في الثانوية العامة مفتاح قبول التخصص الذي يرغب الطالب بدراسته.