الدوري الإنجليزي بالعربي
الأخبار

محمد النني: تعلمت عقلية الفوز في الأهلي.. إذا فزنا بسباعية كنا نُعاقَب

محمد النني
محمد النني

لا ينكر المصري محمد النني المحترف بصفوف آرسنال الإنجليزي كيف ساهم النادي الأهلي في بناء عقليته القتالية والتنافسية من أجل حصد الألقاب، وكيف شكّل ذلك جزءً كبيرًا من شخصيته منذ بداية مسيرته في كرة القدم.

يمكن تلخيص مصادر إلهام محمد النني الرئيسية بسهولة إلى حد ما، الرغبة في الفوز، وذكرى والدته الراحلة التي ضحت بالكثير لمساعدته على تحقيق حلمه في أن يصبح لاعب كرة قدم محترف.

في هذه المقابلة الحصرية التي أجراها مع الموقع الرسمي لآرسنال، تحدث النني عن كل ما يلهمه على أساس يومي، وكيف شكلت أيامه الأولى عقلية الفوز.

"سأصبح لاعب كرة قدم منذ ولادتي"

بدأ النني الحديث قائلًا: "منذ اللحظة التي ولدت فيها، حرفيًا في ذلك اليوم أخبر والدي الجميع أنني سأصبح لاعب كرة قدم، قررت أمي وأبي في ذلك اليوم ما سأكون عليه، إنه أمر مضحك، كيف عرفوا؟ ربما كان لديهم شعور قوي، وكأنه قدري".

اقرأ أيضاً

وأضاف: "لقد أرادوا مني أن أصبح لاعب كرة قدم منذ اليوم الأول، وعندما كبرت، أحببت ذلك، ولكن كيف عرفوا ذلك؟ لأنه في بعض الأحيان قد يرغب والديك في أن تصبح طبيبًا، ولكن إذا كنت لا تشعر بذلك، لا يمكنك فعل ذلك، نفس الشيء مع كرة القدم، إذا كنت لا تحبها عندما تكبر، فلا يمكنك أن تصبح لاعب كرة قدم".

المصري شدد: "لا يمكنهم إجبارك على القيام بذلك، لكنني أحببت الأمر وشعرت به دائمًا، وأردت القيام بذلك".

ويتابع لاعب آرسنال: "كان والدي لاعب كرة قدم، وبسبب والدي كانت عائلتي بأكملها تلعب كرة القدم في الشارع، كل عائلتي تحب كرة القدم كثيرًا".

النني يفيد: "عندما كنت أكبر - الشيء الوحيد الذي أراه كل يوم هو كرة القدم، رأيت والدي يلعب في ناديه، وكنت أذهب أحيانًا للمشاهدة، وعندما لا أشاهد، كان يأخذني إلى الملاعب للعب، عندما كنت أكبر، كان كل شيء في حياتي هو كرة القدم".

لم يمض وقت طويل حتى بدأ شغف محمد الشاب بكرة القدم يظهر نفسه كموهبة واضحة أيضًا، ويوضح لاعب الوسط: "بدأت اللعب عندما كنت في الثالثة من عمري".

وأكمل: "عندما بدأت في ركل الكرة، قال الجميع - والدي وأصدقائه - إنني مختلف، حتى عندما كنت في الثالثة من عمري، كان لدي تسديدة قوية حقًا، وعادة في هذا العمر لا يمكنك ركل الكرة بشكل جيد، لكني كنت ألعب كرة قدم حقيقية، وكان الناس يقولون في ذلك الوقت إنني سأصبح لاعب كرة قدم جيد".

"تعلمت عقلية الفوز من النادي الأهلي"

وأستطرد: "بدأت أيضًا في نادٍ كبير في مصر، النادي الأهلي، مما جعلني أعتقد أنني أريد دائمًا اللعب في المستوى الأعلى، لقد تغيرت حياتي حقا لأنني بدأت في نادٍ كبير، تعلمت أن يكون لدي عقلية الفوز منذ صغري، كان هذا ما عرفته منذ أن بدأت اللعب لأول مرة".

واصل النني حديثه عن بداياته في الأهلي: "أنا لا أمزح، لكن في النادي الأهلي إذا فزنا 7-0 فقط، أقسم أنه سيكون هناك عقاب لنا، لأنهم يطالبونا دائمًا بالمزيد، حتى في فرق الشباب، 7-0 لم تكن كافية، وتلك البيئة خلقت شيئًا في داخلي، حتى بعد تحقيق فوز كبير، سيقولون "كان من الممكن أن تفوز بأكثر من ذلك، لماذا لم تفعل ذلك؟" هذا عندما كان عمري حوالي ست أو سبع سنوات، وهذا خلق عقلية كبيرة بداخلي".

تلك العقلية القاسية، الإرادة للفوز، وفي الواقع الإكراه على اللعب من أجل الجوائز والألقاب ظلت عالقة معه منذ ذلك الحين.

بعد أن قضى فترة تدريبه في كرة القدم المصرية، انضم النني إلى فريق بازل في الدوري السويسري الممتاز في عام 2013، وعمره 20 عامًا، وفاز بلقب الدوري في كل من المواسم الأربعة التي قضاها في النادي، قبل أن ينتقل إلى آرسنال في أوائل عام 2016، وفاز بكأس الاتحاد الإنجليزي، والوصول إلى نهائيات الكأس في كل من الموسمين التاليين، كونه يبحث عن الألقاب، والمنافسة على القمة في أي دوري يلعب فيه، هو جزء رئيسي من دوافعه اليومية.

يقول: "لقد بدأت في نادٍ كبير جدًا في مصر، وكنت فخورًا بنسبة 100 في المائة بأن أكون في نادٍ كبير مثل الأهلي، وقد ألهمني ذلك، لا يزال يلهمني الآن".

ويفيد النني: "ألعب مع أحد أفضل الأندية في العالم، وأحيانًا عندما أرى الشارة، أرى اسمي على القميص، فهذا يجعلني أتوقف وأفكر، أشعر بالفخر، هذا ما حلمت به عندما كنت صغيرا وأنا هنا الآن، ألعب في أحد أفضل الأندية في العالم هو أمر لا يصدق بالنسبة لي".

ويؤكد المصري: "إنه أمر مضحك لأنني قلت لنفسي دائمًا إنني لا أستطيع اللعب لفريق لا يقاتل دائمًا من أجل الألقاب، طوال مسيرتي، وعلى أي مستوى لعبته، كنت دائمًا في فريق يمكنه القتال من أجل الألقاب، أحتاج ذلك لإلهامي وتحفيزي".

وأشار لاعب الآرسنال: "بعض الأندية الأصغر تسعد بالبقاء في الدوري، أو لا تقاتل من أجل الألقاب، لا يمكنني فعل ذلك، أعني حقًا أنني لا أستطيع فعل ذلك، أحتاج إلى الحافز للعب من أجل الفوز".

وشدد: "كان الأمر دائمًا على هذا النحو، مهما كان المستوى الذي لعبت به، عندما لعبت في سويسرا، كنت في بازل وفزنا بالدوري 4 مرات، قال لي وكيل أعمالي في بعض النقاط "هذا النادي مهتم بك" وأود أن أقول لا، لا يمكنني الذهاب، حتى لو كان نادٍ أكبر في مكان آخر، فأنا بحاجة للعب حيث نكافح من أجل الألقاب، أريد أن أفوز، أريد أن أفوز بشيء ما، مجرد اللعب من أجل البقاء في الدوري لا يكفي".

واسترسل: "كان الأمر نفسه عندما خرجت على سبيل الإعارة قبل 3 سنوات، كان لدي الكثير من الخيارات من أندية مختلفة - بعضها في إنجلترا والبعض الآخر في إيطاليا - لكن لم يلعب أي منهم لأي شيء، لذلك عندما جاء بشيكتاش، ورأيت أنهم أحد أفضل الأندية في تركيا، ويلعبون دائمًا للدوري والكؤوس، قلت نعم، سأذهب إلى هناك، أنا بحاجة إلى هذا الدافع، أنا مستوحى من الفوز، حتى عندما ألعب مع أطفالي! أنا بحاجة إلى تلك المنافسة".

النني يتحدث عن نجله مالك وعقليته التنافسية

النني لديه طفلان، ابن وابنة، رغم أنه يقول إن ابنه مالك، من المرجح أن يتبع خطى والده - وجده - في كرة القدم، وعندما يتعلق الأمر بروح مالك التنافسية، يوضح النني قائلًا: "في الأسبوع الماضي كنت ألعب لعبة بلاي ستيشن مع ابني، إنه لا يزال صغيرًا، يبلغ من العمر 9 سنوات، لذا بالطبع أترك له الفرصة أحيانًا، لكن هذه المرة ظل يقول" أبي هذه المرة سأضربك، سأضربك!" حسنًا، هل نلعب بجدية هذه المرة؟ قال "نعم، سأفوز".

وأكمل النني: "لذا من قبل، عندما كنت أتركه يفوز، هذه المرة هزمته، لأنه ظل يقول إنها لعبة جادة، عمره 9 سنوات، لكني لا أحب أن أخسر! إذا استمتعنا، حسنًا، تركته يفوز، لكن عندما قال إنها مباراة جادة - ليست هناك فرصة، لكن لديه نفس العقلية مثلي إنه يلعب كرة القدم وقلت له لا يمكنك أبدًا أن تكون سعيدًا إذا عدت إلى المنزل بعد خسارة مباراة، الأمر يتعلق بالفوز، لا يمكنك أن تكون سعيدًا بالخسارة".

وأشار: "إنه يحب كرة القدم أيضًا، لقد فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الموسم الماضي، إنه يلعب في الجناح الأيسر، أريده أن يكون في خط الوسط لكنه جيد جدًا في الجناح ويسجل الأهداف".

أصبح أطفال النني وعائلته الأوسع مصدر إلهام لحياته اليومية، لكن شخصًا واحدًا يهيمن على أفكاره كلما احتاج إلى دافع إضافي في الأوقات الصعبة.

كيف أثرت والدة النني في مسيرته الاحترافية وألهمته للتنافس

يقول: "أمي، توفيت منذ 15 عاما، كانت تؤمن بي دائمًا، عندما كنت طفلاً كنا نسافر من مسقط رأسي إلى القاهرة للذهاب للتدريب، هذه رحلة تستغرق ساعتين لأنني لم أكن في عائلة ثرية، لذلك لم يكن لدينا المال للذهاب بالسيارة، وكان علينا استخدام وسائل النقل العام".

يكمل النني حديثه: "لذلك كنا نستيقظ في الساعة 4 صباحًا، نمشي في الظلام لمدة 30 دقيقة، ثم ننتظر القطار، استغرق القطار ساعتين، ثم ننتظر الحافلة - وكانت حافلة محددة يجب أن نستخدمها، إذا فاتتنا، فلن يكون لدينا أي طريقة للوصول إلى التدريب".

وتابع: "ثم سأذهب للتدريب، وأفعل الشيء نفسه في طريقي إلى المنزل قمنا بهذه الرحلة 3 مرات كل أسبوع، كان هذا عندما كنت في السادسة من عمري، لأتدرب في كل مرة، كانت أمي تفعل ذلك من أجلي، وكذلك أختي الصغيرة ولدت لتوها، لذا أنجبت والدتي طفلًا أيضًا لأخذه معها، 3 مرات في الأسبوع كل أسبوع لم أتمكن حتى من الذهاب في سيارة خاصة!".

ويشدد النني متذكرًا بدايته في صغره: "كان ذلك صعبًا جدًا في مصر، خاصة بالنسبة للمرأة، ثم بعد أن أخذتني للتدريب، كانت تعود إلى المنزل وتنظفه وتطبخ لنا وتعتني بنا كانت أمي مذهلة".

تلك الذكريات من السفر إلى معسكر الأهلي التدريبي في القاهرة هي التي حفزت النني حتى الآن - بعد 24 عامًا.

ويواصل: "الآن، عندما أقود سيارتي إلى لندن كولني، وإذا كنت أعتقد أنه من الصعب بالنسبة لي للحظة واحدة فقط، أتذكر فقط ما كان على والدتي أن تفعله، وأدرك مدى سهولة الأمر بالنسبة لي الآن، أنا ممتن حقًا لما فعلته عائلتي من أجلي، وأنا ممتن حقًا لكل شيء، أستخدم ذاكرتها لتلهمني الآن".

المصري يستمر في الحديث عن والدته الراحلة: "أمي ليست معي الآن، لكنني سأتذكر دائمًا ما فعلته من أجلي وأريد أن أصبح أفضل ما يمكنني أن أكونه، ليس فقط من أجلي، ولكن لأمي، لقد آمنت بي حقًا، وأحد الأسباب الكبيرة لوجودي إلى حيث أنا الآن هو بسببها".

كان النني يبلغ من العمر 15 عامًا فقط عندما توفيت والدته، وكان عامًا صعبًا بشكل خاص بالنسبة لعائلة النني حيث أنه جاء في نفس الوقت الذي انتهت فيه علاقته الطويلة مع الأهلي - فقط عندما كان لاعب خط الوسط الشاب يفكر في ذلك سرعان ما أصبح محترفًا.

عام صعب بين وفاة والدة النني والرحيل عن الأهلي

وعلّق: "نعم ماتت أمي في نفس الوقت الذي طردني فيه النادي الذي كنت فيه، كان نفس العام، لقد لعبت هناك لمدة 10 سنوات وكنت القائد هناك، ثم قال أحد المدربين إنهم لا يريدونني بعد الآن، لقد قرروا أنني لم أعد جيدًا بما يكفي، لذلك كان هذا عامًا صعبًا للغاية بالنسبة لي، لأبي كذلك بالطبع، لقد منحني كل شيء لأكون لاعب كرة قدم، لأكون حيث كنت".

يتابع النني: "كان كل شيء يسير على ما يرام، لقد بنينا شيئًا رائعًا، ثم فجأة - في ثانية واحدة فقط - كان كل شيء على الأرض، هذا ما حدث لأبي عندما أخبرته بما قاله النادي لي، أقسم أن عالمه تحطم، قلت له "أبي سأجعلك فخوراً بي"، لأنني كنت أعرف ما قدمه، وما يعنيه بالنسبة له أيضًا كل السفر وكل شيء".

وأصر: "كنت دائما أؤمن وأريد أن أصبح لاعب كرة قدم، لكن عندما انتقلت إلى ناد جديد، كانت السنة الأولى صعبة للغاية، لقد لعبت مباراتين فقط في ذلك العام، عندما كان عمري 16 عامًا، وفي ذلك العام قلت لأبي إنني أريد العودة إلى المنزل بدلًا من ذلك، قال والدي، كان هذا هو المقاولون، انتظر، وشاهد كيف ستسير الأمور، وكان العام التالي هو العام الذي لعبت فيه كرة القدم مع الفريق الأول لقد غيرت حياتي، لأنه سرعان ما انتقلت إلى أوروبا عندما وقعت لبازل".

كل هذه التجارب الحياتية جعلت النني، الذي بلغ الثلاثين من العمر الشهر الماضي، الرجل الذي هو عليه اليوم، وشكل مسيرته التي شهدت فوزه بخمسة ألقاب كبرى، وربح ما يقرب من 100 مباراة دولية مع منتخب مصر، الآن هو نفسه يلهم الجيل القادم، بدءًا من المنزل مباشرةً، مع ابنه.

كيف يساهم النني في تشكيل عقلية نجله مالك

يعلق النني: "نعم، لكنني أخبره باستمرار بأهمية العمل الجاد، حياته مختلفة تمامًا عما كانت عليه عندما كنت في مثل عمره، أخبرته أن لا شيء يأتي بسهولة، أخبره طوال الوقت إنني يجب أن أنتظر قطارًا وحافلة لمجرد الذهاب إلى التدريب أقول له إن عليه أن يعمل بجد".

محمد النني أرسنال النادي الأهلي